مقابر الأرقام .. لاحتجاز جثامين الشهداء

مقابر الأرقام .. لاحتجاز جثامين الشهداء

هي مقابر سرية أقامتها دولة الاحتلال لاحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب الذين سقطوا خلال المعارك والحروب ضدها أو الاسرى الذين توافوا داخل السجن وترفض تسليم جثامينهم حتى انتهاء مدة محكوميتهم ، وهي عبارة عن مدافن بسيطة، محاطة بالحجارة بدون شواهد، توضع جثة الشهيد في كيس بلاستيك وتدفن ويثبت فوق القبر لوحة معدنية تحمل رقماً معيناً، ولهذا سميت بمقابر الأرقام لأنها تتخذ الأرقام بديلاً لأسماء الشهداء، ولكل رقم ملف خاص تحتفظ به الجهة الأمنية المسؤولة، ويشمل المعلومات والبيانات الخاصة بكل شهيد.
ولا يوجد بيانات او احصائيات كافية حول أعداد الشهداء الموجودة داخل هذه المقابر فسلطات الاحتلال تفرض سرية كاملة حول هذه الملف ولكن يقدر العدد بمئات الشهداء الذين استشهدوا خلال المعارك والحروب ضد دولة الاحتلال اضافة الى مئات المفقودين العرب والفلسطينيين ، بينما يقدر عدد المقابر الموجودة لدي دولة الاحتلال بأربع مقابر موزعة على مناطق مختلفة في الاراضى المحتلة .
ولعل أبرز جثامين الشهداء المحتجزين لدي الاحتلال ، الشهيد محمد فروانة والشهيد حامد الرنتيسي اضافة الى الشهداء الذين نفذوا عمليات سواء استشهادية او اشتباك مسلح امثال دلال المغرب
و”اسرائيل” بهذه الفعلة تخالف قواعد القوانين الدولية وبخاصة القانون الدول الإنساني الذي قد أكد على احترام جثث الموتى، وأن اتفاقية جنيف الرابعة تؤكد على ضرورة أن يتم تسليم الجثامين إلى عائلاتها، لدفنها بحسب المعتقدات الدينية التي يعتنقونها.
وهناك انتهاك اضافي فيما يتعلق باحتجاز جثامين الشهداء في مقابر الارقام ، حيث لا يتوقف الانتهاكات عند احتجاز جثمان الشهيد بل هناك سرقة أعضاء الشهداء، وهذا ما كشفه التحقيق الصحفي الذي أجراه الصحفي السويدي، دونالد بوستروم عن سرقة أعضاء جثث الشهداء الفلسطينيتين اضافة الى احتمال تعرض جثامين الشهداء لتجارب طبية .
نطالب المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان العمل على تحريك هذا الملف قانونياً والضغط على حكومة الاحتلال من خلال كشف هذا الملف الخطير أن لا يتم التغاضي عن هذا الملف الخطير الذي يمس كرامة الشهداء.

تعليقات الفيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى