وزارة الأسرى : خلال الربع الأول من العام الحالي الاحتلال ينفذ أكثر من 1568 حالة اعتقال

وزارة الأسرى : خلال الربع الأول من العام الحالي الاحتلال ينفذ أكثر من 1568 حالة اعتقال

دائرة الإعلام

3-4-2017

أفادت وزارة الأسرى والمحررين في تقرير صادر عنها اليوم الاثنين 3/4 إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال الربع الأول من العام 2017 (1568) فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، من بينهم (311) طفلاً و(49) سيدة و(6) نواب في المجلس التشريعي.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال الثلاثة شهور الماضية (255) أمراً إدارياً، كان من بينهم أوامر اعتقال بحق نواب في المجلس التشريعي ، إضاقة إلى أوامر اعتقال بحق الصحفيين .

وبذلك بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو (7000)، من بينهم (56) سيدة، بينهن (11) فتاة قاصر، وبلغ عدد المعتقلين الأطفال (300)، وعدد المعتقلين الإداريين (620) من بينهم 12 نائب في المجلس التشريعي، ووصل عدد الصحفيين الى (29) صحفي معتقل.

وقالت الوزارة في تقريرها ان سلطات السجون واصلت خلال هذه الفترة سياسة الإهمال الطبي بحق مئات المرضى، وسياسة الاقتحامات لغرف الأسرى وتزايد معدلات الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي، واعتقال الأطفال والنساء، وفرض الغرامات المالية الباهظة بحقّ الأسرى، وحرمان المئات منهم من زيارات الأهل.

وقد شهدت الاشهر الماضية عمليات اقتحام ومداهمات لغرف وأقسام المعتقلين على يد وحدات خاصة مدججة بوسائل القمع تابعة لإدارة السجون، وكان أشهرها اقتحام القسم رقم (16) في سجن النقب الصحراوي من قبل وحدتي (الماتسادا وكيتر) الإسرائيلية، والتي اعتدت خلالها بالضرب المبرح على المعتقلين، وقامت برش الغاز داخل القسم المذكور وفرضت عليهم جملة من العقوبات القاسية. كما عبثت بمحتويات ومقتنيات المعتقلين.

وبين التقرير أنه يوجد في السجون الاسرائيلية ما يزيد عن (1700) أسير مريض بحاجة إلى رعاية صحية وفحوصات طبية بشكل دائم , منهم 23 أسير مقيمون بشكل دائم في سجن الرملة, و 24 أسير يعانون من مرض السرطان، و95 حالة مصابة بالإعاقة والشلل.

وكشف التقرير أن هذا العام شهد العديد من عمليات الاعتقال التي طالت الأسيرات بالمقارنة مع الأعوام السابقة ،  ولم تميز سلطات الاحتلال بين كبيرة في السن أو قاصرة (أقل من 18 عاماً).  حيث وصلت عدد حالات الاعتقال خلال الربع الأول من العام 2017م الى 194 حالة اعتقال ويتواجد حاليا في سجون الاحتلال 56 أسيرة موزعين على سجن ” الشارون” وسجن ” الدامون” ويتعرضن لظروف وأوضاع صعبة للغاية.

ورصدت الوزارة خلال هذا العام سلسلة من الاحكام الجائرة بحق الأطفال الذين يتم اعتقالهم بشكل يومي خاصة في الضفة الغربية ومدينة القدس بحجة المشاركة في الهبة الشعبية التي بدأت في اكتوبر 2015م، حيث واصلت سلطات الاحتلال استهداف الاطفال القاصرين وبلغت حالات الاعتقال بينهم خلال الربع الأول من العام الى  (311) حالة اعلاها في مدينة القدس.

 

وأشارت الى ان اعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت خلال الربع الأول من العام لتصل الى(500) اسير، وذلك بعد ان أصدرت محاكم الاحتلال حكمين بالمؤبد المتراكم بحق الاسيرين “محمد عبد الباسط الحروب” (23 عام) من بالخليل، بالسجن المؤبد 4 مرات،  والأسير “محمد عبد المجيد عمايرة” (40 عاما) من الخليل وحكم بالسجن المؤبد مرتين.

ولا يزال الاحتلال يحتجز 42 أسير معتقلين قبل اتفاق اسلوا في عام 1994م ، أقلهم أمضى 23 عام في السجون ، وأقدمهم الأسير كريم يونس الذي أمضى أكثر من 34 عاماً وابن عمه الأسير ماهر يونس الذي اعتقل بعده بعشرين يوماً، إضافة للأسير نائل البرغوثي الذي اعيد اعتقاله ، لتصل سنوات الاعتقال التي أمضاهم داخل سجون الاحتلال اكثر من37 عاماً.

 

 

تعليقات الفيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى