أرشيف القسم : ابعاد قانونية

الإشتراك في الخلاصات

تقرير خاص بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني السابع عشر من نسيان ( أبريل ) .

Ce1JRViUYAAEdnb

تعتبر قضية الأسرى والمعتقلين في السجون و المعتقلات الإسرائيلية من أهم القضايا الإنسانية و أعقدها , و التي يجب أن يولي لها الجميع إهتمامه لما تمثله هذه القضية الإنسانية من مساس بالحقوق الأساسية للإنسان و التي كفلتها كافة الشرائع و القوانين والأعراف و المواثيق الدولية , وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الانسان و الإعلان العالمي لحقوق الأنسان وغيرها من القرارات ... أكمل القراءة »

الانتهاكات التي تمارس بحق أسرانا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي

Ce1JRViUYAAEdnb

تعتير قضية أسرانا البواسل المغيبين داخل السجون و المعتقلات الإسرائيلية من أهم القضايا الوطنية و الأخلاقية و الشرعية بإمتياز كونها تمس كل بيت فلسطيني وكل أسرة فلسطينية و التي يجب علينا جميعاً أن نوليها جل أهتماماتنا شعباً وحكومة ومؤسسات ,فإن أسرانا البواسل ينتظرون منا الكثير ويتطلعون إلى دور حكومتهم وشعبهم و أمتهم بالإفراج عنهم ونصرتهم بمختلف أشكال النضال و الوسائل ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي للطفل (20 تشرين الثاني /نوفمبر ) أطفال لازالوا خلف القضبان

Ce1JRViUYAAEdnb

يصادف تاريخ العشرين من تشرين ثاني /نوفمبر من كل عام  اليوم العالمي للطفل , هذا اليوم الذي أقرته الجمعية العمامة للأمم المتحدة سنة 1954م بموجب الفرار الأممي رقم836(د-9) , وبموجبه فقد أعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم كيوم عالمي للطفل , و الذي أعتمدت فيه أيضاً إعلان حقوق الطفل في سنة 1954م و في نفس التاريخ من عام 1989م ... أكمل القراءة »

انتهاك للقانون الدولي الإنساني و اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949

Ce1JRViUYAAEdnb

الإعتقال الإداري : المقصود فيه هو قيام السلطة باعتقال شخص ما و إيداعه في السجون دون توجيه لائحه إتهام بحقه أو عرضه على المحاكمة حسب الأصول القانونية . وسياسة الإعتقال الإداري هي سياسة قديمة حديثة تتبعها سلطات الإحتلال ضد السكان الفلسطينيين كإجراء عقابي . و ترجع قوانين الإعتقال الإداري الى قانون الطوارئ البريطاني لعام 1945م و خاصة المادة ( 111) ... أكمل القراءة »

تقرير خاص للرد على تقرير غولدستون

Ce1JRViUYAAEdnb

في الثالث من نيسان /ابريل 2009م انشأ مجلس حقوق الإنسان بعثة لتقصي الحقائق بشأن النزاع في غزة مسنداً إليها توليها  التحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان الدولي و القانون الدولي الإنساني التي قد تكون قد ارتكبت في أي وقت في سياق العمليات العسكرية التي جرى القيام بها في غزة أثناء الفترة من 27 كانون أول /ديسمبر 2008 إلى 18 كانون ... أكمل القراءة »

الإبعاد القسرى للأسرى المحررين ومخالفتها للقانون الدولي و الإنساني و الاتفاقيات الدولية

Ce1JRViUYAAEdnb

خلفية عامة حول سياسة الإبعاد بحق المواطنين الفلسطينيين :- أولاً و قبل البدء في خلفية سياسة الإبعاد التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين لا بد من تعريف الإبعاد , فالإبعاد هو : فصل الإنسان عن أرضه ووطنه و شعبه بالقوة القاهرة و إخراجه بالإكراه خارج أرضه . فقد اتبعت سلطات الإحتلال ساية الإبعاد كجزء من سياستها ضد المواطنين ... أكمل القراءة »

حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى خلال الحرب على غزة و استخدام المواطنين كدروع بشرية

Ce1JRViUYAAEdnb

في السابع و العشرين من كانون أول /ديسمبر 2008م واستمراراً لقتل ما هو فلسطيني , قامت سلطات الاحتلال  بعملية عسكرية ضد قطاع غزة استهلتها بالقصف الجوي من الطائرات المقاتلة  بشتى أنواعها ولمدة أسبوع متواصل على كافة المقرات و المؤسسات الحكومية , و ارتقى خلالها المئات من الشهداء خلال دقائق لتتبعها بعملية  اجتياح برية شملت مناطق شمال ووسط قطاع غزة . ... أكمل القراءة »

البعد القانوني لقضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال

Ce1JRViUYAAEdnb

تعتبر قضية الأسرى الفلسطينيين داخل سجون و معتقلات الاحتلال الإسرائيلي قضية إنسانية بإمتياز , كونها تمس كل بيت و عائلة فلسطينية , وتؤثر على الروابط الاجتماعية في الأسرة الفلسطينية نتيجة لغياب الزوج أو الزوجة أو الابن , فلا يكاد يخلو بيت فلسطيني إلا و يوجد بهد أسير أو أكثر وربما عائلات بأكملها داخل سجون الإحتلال , و لم تسلم هذه ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى