خطة الوزارة

ويتركز عمل الوزارة  ونشاطها على  محاور استراتيجية رئيسة :

 أولا  : تحسين الظروف الاعتقالية اليومية للاسرى لحين اطلاق سراحهم وتحررهم ..

ابدت الوزارة اهتماما واستعدادا واضحين في السعي للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين جميعاً وبدون استثناء من السجون والمعتقلات الإسرائيلية ،  حيث استطاعت السلطة الوطنية الفلسطينية ووزارة الأسرى في دولة فلسطين اطلاق سراح الآلاف من الأسرى والمعتقلين من خلال المفاوضات التي جرت في اعوام سابقة .. ما شكل سابقة هامة في امكانية تبييض السجون الاسرائيلية وتحرر المعتقلين وعودتهم الى اهاليهم سالمين معافين .

الا ان تزايد الاعتقالات اليومية الاسرائيلية سرعان ما عادت بالامور الى سابق عهدها ، اذ اكتظت السجون بالمناضلين الفلسطينيين من مختلف فئات الشعب ومستوياته (وزراء سابقيين ونواب وقادة سياسيين وكتاب ومسنيين ونساء وأطفال) إختلفت أحكامهم بين الاداري وسنوات ومؤبدات، وهذا ما يدفعنا دائما للتأكيد في جميع  المناسبات  أن قضية الاسرى تقف على سلم أولويات الحكومة الفلسطينية ،  سعيا تجاه تحريرهم من ظلم السجن والسجان ونيل حريتهم وعودتهم الى اهلهم سالمين معافين ولحين تحقيق ذلك تسعى الوزارة الى تحسين شروط حياتهم داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية سواء بالتباحث مع الجانب الإسرائيلي لضمان تطبيق القوانين والمعايير الدولية المتعلقة بالأسرى وخاصة اتفاقيات جنيف ، أو في تقديم كل اشكال الدعم والعون والمساندة لهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية.

تغطية مصاريف التعليم :

 كما عمدت الوزارة على تأمين مواصلة التعليم الأكاديمي للأسرى وذلك منخلال المساعدة في الإلتحاق بالجامعات وتغطية نفقاتها المادية علما أن ادارة السجون الاسرائيلية  لم تسمح سوى بالإلتحاق بالجامعة العبرية عبر الدراسة بالمراسلة ، ورغم ذلك فان هناك الكثير من الأسرى ممن أنهوا دراستهم وحصلوا على شهادات جامعية مختلفة .

الكانتينا :

ولا تزال وزارة الاسرى ملتزمة بصرف مبلغ مالي شهري للكنتينة لكل الأسرى الفلسطينيين والعرببدون إستثناء وذلك كي يتمكنوا من توفير إحتياجاتهم الأساسية وشرائها من كنتينةالسجن ( مقصف السجن ) ، ويقدر ما تصرفه الوزارة شهرياً قرابة ( 2.5 مليون شيكل ) للكانيتا فقط .

 ثانياً : الاهتمام بذوي الاسرى ماديا وصحيا واجتماعيا:

وذلك عبر تحسن مستوى الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية والمالية لذوي الاسرى بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة وتأمين التعليم الجامعي للأسرى وأبنائهم وتوفير المنح الدراسية للأسرى وذويهم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ..

 

 

 

خدمات الوزارة :

 توفر الوزارة عبر سلسلة  من البرامج  بعض من الخدمات للأسرى وذويهم والأسرى المحررين , وذلك لضمان توفير حياة كريمة للأسير وذويه :

 

برنامج التعليم الجامعي والدورات التاهيلية :

ويتيح هذا البرنامج فرصة للأسير بالانضمام إلى احد الجامعات أو الكليات " ممن يتم التنسيق معها " لاستكمال تعليمه الجامعي , وفق آليات مشتركة بن المؤسسة والوزارة .كما تقدم الوزارة خدمة تصديق  واعتماد بعض الشهادات للدورات التاهيلية للأسرى بالتنسيق مع المؤسسات والوزارات المعنية .

 

برنامج توفير فرص عمل مؤقتة :

 ويقدم هذا البرنامج فرصة عمل مؤقتة للأسرى المفرج عنهم ممن امضوا اقل من خمس سنوات بعد استيفاء أوراقه الثبوتية  وتسجيله في الوزارة .

 

برنامج المساعدات الحكومية :

ويتيح هذا البرنامج لذوي الأسير" ابن – ابنة – أخ – أخت " بتوفير فرصة عمل مؤقتة حسب الوضع الاقتصادي للعائلة وبالتنسيق مع لجنة المساعدات الحكومية في رئاسة مجلس الوزراء.

 

برنامج التامين الصحي :

ويوفر هذا البرنامج خدمة التامين الصحي لعائلة الأسير والأسير المحرر وفق القوانين المختصة بهذا البرنامج وبالتنسيق مع وزارة الصحة .

 

برنامج إعفاء الكهرباء والمياه :

ويتيح هذا البرنامج لعائلة الأسير خصم مبلغ معين من قيمة الفاتورة الشهرية , وذلك بالتنسيق مع المؤسسة المعنية بهدف تخفيف العبء المالي على ذوي الأسرى والأسرى المحررين .

 

خدمات موسمية متنوعة :

تقدم الوزارة على مدار العام سلسة من الخدمات التي تهدف إلى تسهيل معاملات الأسرى و ذويهم والأسرى المحررين , وتقديم بعض المساعدات العينية  والمتمثلة ب :

  • تسجيل ذوي الأسرى والأسرى المحررين لمنحة الحج ومتابعات الإجراءات المتعلقة بذلك
  • تسجيل ذوي الأسرى والأسرى المحررين للحصول على قطعة ارض  وفق شروط معينة وبالتنسيق مع وزارة الإسكان .
  • توزيع طرود غذائية ومساعدات عينية على ذوي الأسرى والأسرى المحررين على مدار العام وفي المناسبات الخاصة .
  • مساعدة ذوي الأسير والأسير المحرر بفتح حساب مصرفي مجاني لجميع البنوك العاملة في قطاع غزة بهدف تحويل مخصصاته المالية .
  • تعديل المخصصات المالية للأسرى ممن امضوا أكثر من خمس سنوات حسب القانون المتبع بذلك .
  • تحويل راتب الأسير المتوفى إلى راتب شهيد لتخفيف العبء المالي على أسرته وذلك بالتنسيق مع المؤسسة المعنية .
  • تقديم الإفادات لذوي الأسرى والأسرى المحررين لتسهيل إجراءاتهم ومعاملاتهم في المؤسسات المختلفة .